الأقسام:

هل فعلًا الجيلبريك خارج الملعب هذه الأيام ؟

تراجعت شعبية الجيلبريك بشكل كبير وملحوظ مما دعا أكبر المصادر - السورس - على جيلبريك للإغلاق رغم كل التحديثات التي تصل للجيلبريك ، دعونا نستعرض ما هي العوامل التي تسببت في انخفاض شعبية الجيلبريك ؟ وما قصة هذا الإنهيار المفاجئ ؟ الكلمات المفتاحية : الأخبار التقنية, جيلبريك،آبل، اي او اس، ايفون،هل إنتهت شعبية الجلبريك،جلبريك,الجلبريك,فوائد الجلبريك,حذف الجلبريك,سيديا,ايفون,تحميل,بدون,السيديا,الجيلبريك,كمبيوتر,حاسوب,طريقة,اصدار,فيديو,الجلبريك 9.2,الجلبريك 10.2,الجلبريك 9.2.1,الجلبريك 9.3.2,الجلبريك 9.3.1,الجلبريك 10.2.1,اداة,ما هو جلبريك,جلبريك 9,جليبريك,جلبريك 12,ماهو الجلبريك,جيلبريك
هل فعلًا الجيلبريك خارج الملعب هذه الأيام ؟


بعد أن شهدت الفترة الأخيرة تحديثات جديدة وثورية لنظام آبل الشهير - IOS - تراجعت شعبية الجيلبريك بشكل كبير وملحوظ مما دعا أكبر المصادر - السورس - على جيلبريك للإغلاق رغم كل التحديثات التي تصل للجيلبريك ، دعونا نستعرض ما هي العوامل التي تسببت في انخفاض شعبية الجيلبريك ؟ وما قصة هذا الإنهيار المفاجئ ؟

قبل أن نبدأ لنعد خطوتين إلى الوراء ولنلقي نظرة عن ماهية الجيلبريك فالجيلبريك -أو بالإنجليزية Jailbreak - هو عبارة عن كسر القيود والحماية التي تفرضها آبل على أجهزتها - مثل الأيبود تاتش ، الأيفون ، الأيباد - حيث يقوم المهتمون بأمن المعلومات والأنظمة بالبحث داخل نظام الـ IOS للعثور على ثغرات ليتسلل نظام الجيلبريك من خلالها وتصبح في النهاية بوابة لكسر القيود، والحقيقة أن أغلب مستخدمي نظام الـ IOS يسارعون لتثبيته ليتمكن المستخدم من تطبيق كل ما تمنعه وتحظره شركة آبل على منتجاتها مثل تغيير الثيمات وأشكال النظام، تغيير واجهة المستخدم، اضافة ميزات وتعطيل ميزات أخرى غير مرغوبة .

والسيديا - أو بالإنجليزية Cydia - هو المتجر الذي يعرض هذه الإضافات حيث يمكنك انت مستخدم الجيلبريك التوجه لمتجر السيديا وتحميل الإضافات من المصادر - أو كما تسمى بالإنجليزية Sources - حيث أنها خدمة استضافة على الانترنت تعمل بطريقة خاصة يمكن لبرنامج السيديا قراءتها وعرض ماعليها من إضافات لتتمكن من تحميله وتثبيته ومن أشهر هذه السورسات BigBoss و ModMyi و MacCity .


حسنًا لنعد لموضوعنا، فحسبما يبدو في العديد من الاحصائيات أولاها عندما صدر جيلبريك Electra الخاص بنظامي ١١.٣ و ١١.٣.١ قام قريق العمل - الخاص بهذا الجيلبريك - بعمل احصائية حيث اضافوا عدادًا يقوم بحساب من ثبّت الجيلبريك بشكل ناجح على اجهزتهم، حينها اظهرت الإحصائيات ان عددهم يقارب الـ ١٠٦ الاف شخص ولكن هل يعد هذا رقمًا كافيًا بالنسبة لشعبية الجيلبريك الكبيرة .

هل فعلًا الجيلبريك خارج الملعب هذه الأيام ؟
عداد Electra لعدد تثبيتات الجيلبريك الناجحة في  IOS 11.3 & IOS 11.3.1 



بالتأكيد هناك العديد من الأسباب وراء هذا التراجع الكبير في أداء الجيلبريك وخصوصًا ان هذه الأسباب بدأت بالتضاعف كثيرًا في الآونة الأخيرة  :

١. العديد من الميزات التي يقدمها جيلبريك قضى عليها نظام الـ I O S .
بدأت شركة آبل منذ IOS 11 بإضافة أغلب المميزات الموجودة على الجيلبريك فمثلاً من المميزات التي أضافتها آبل لنظامها وهي منسوخة / مقتبسة من الجيلبريك : 
أ. تخصيص مركز التحكم حيث يصبح بإمكانك التحكم بعدد الازرار التي تظهر في مركز التحكم  وتخصيص الازرار التي تظهر .
ب. تسجيل الشاشة 
ج. الوضع الليلي وهو من اكثر الاضافات التي حازت على اهتمام جمهور آبل في IOS 13

هل فعلًا الجيلبريك خارج الملعب هذه الأيام ؟
الوضع الليلي في تحديث IOS 13

د. مدير التحميل في متصفح آبل - سافاري -

٢. التباعد الكبير في فترات اصدار الجيلبريك .
حيث ان الجيلبريك لنظام معين يصدر في اخر ايام هذا النظام وقبل صدور النظام الحديث بايام حيث سيتطلب منك - كمستخدم -  ان تتجاهل تحديثات آبل لفترات طويلة .

٣.تحديثات المتقاربة السريعة . 
كانت سياسة آبل في مضى اصدار نظام واحد كبير في فترات بعيدة منتظمة - في الصيف من كل عام - مما يمنح مكتشفي الثغرات من استغلال الثغرات لوقت كاف يسمح بتطوير جيلبريك وتثبيته على نظام IOS، ولكن في السنوات الآخيرة يبدو ان آبل قررت تغير هذه السياسة وبدأت تصدر تحديثات دورية على فترات متقاربة لا تسمح بعمل جيلبريك ؛ بسبب اغلاق كل الثغرات في التحديثات الاخيرة . 

٤.تجارة الثغرات . 
في السابق كان من المربح بشكل كبير للمطورين وصائدي الثغرات التعامل مع متجر سيديا، ولكن في الفترة الاخيرة اصبح من المربح أكثر ان تتعامل مع آبل نفسها بحيث تكشف لهم الثغرات وتكسب مبلغًا يقارب ٢٥٠ الف دولار وقد يتضاعف المبلغ بحسب أهمية الثغرة التي اكتشفتها .

٥. توقف مصدرين من اكبر المصادر على سيديا . 
افاد حساب المصدرين ModMyi و ZodTTD/MacCiti على التويتر بأن هاذين المصدرين قد أوقفا كافة خدماتهما وسيمتنعان عن استضافة اي ادوات جديدة مستقبلًا ، ولكن كافة الادوات السابقة - المستضافة - لن يتم حذفها وستبقى كما هي وسيتمكن كافة المستخدمين الذين قاموا بشراء الادوات المستضافة على خوادمهم من استعمال هذه الادوات وتحميلها في أي وقت وكذلك بالنسبة للادوات المجانية .

٦. اغلب صائدي الثغرات قد انتقلوا للعمل في وظائف امنية مرموقة وبرواتب عالية 



هل فعلًا نحن نحتاج الجيلبريك 
من وجهة نظرنا نرى ان الجيلبريك اداة غير آمنة لمن لا يعلم ماذا يفعل كما ان آبل بالايام الاخيرة بدات بتضمين مميزات الجيلبريك في انظمتها بشكل آمن مما لا يضطرك كمستخدم لتثبيت الجيلبريك على جهازك .
قد تكون بعض الميزات الاخرى غير مضمنة في انظمة آبل ولكننا نتوقع ان تقوم آبل بتضمينها لتواكب احتياجات المستخدم المتزايدة 
ناهيك عن ان اغلب الادوات المستخدمة في جيلبريك قد تم اضافتها للنظام ولم يبقى الا القليل اللذي لا يستحق تثببيت الجيلبريك والمخاطرة . 


في النهاية ،، 
هل ترى ان نهاية الجيلبريك قد آنت ام ان آبل ما زالت لا تستطيع التفوق عليه ؟ 

أخبرنا برأيك في التعليقات ..
مشاركة

3mrow

أنا مالك الموقع ومهتم بجديد التقنية أقوم بكتابة تقارير و مواضيع عن أحدث أخبار التكنلوجيا

أضف تعليق:

0 comments: