الأقسام:

تعرف على أبرز ما أعلنت عنه شركة أبل في WWDC19

تعلن شركة أبل في مؤتمر WWDC عادتًا عن أنظمة تشغيل أجهزتها الذكية مثل ايفون ، ايباد ... وهذه السنة أعلنت الشركة عن أنظمة التشغيل الجديد دعونا نتعرف عليها. WWDC19,مؤتمر أبل الجديد


تعلن شركة أبل في مؤتمر WWDC عادتًا عن أنظمة تشغيل أجهزتها الذكية مثل ايفون ، ايباد ... وهذه السنة أعلنت الشركة عن أنظمة التشغيل الجديد دعونا نتعرف عليها.

أولا : IOS13
 IOS13 هو النظام الجديد لأجهزة أيفون وقد حمل النظام مميزات طال إنتظارها دعونا نتعرف على أبرزها :

١ - الوضع الليلي :
يفيد وجود الوضع الليلي عند إستخدام الهاتف في الأماكن المظلمة أو عند الذهاب للنوم لعدم إرهاق العينين ، ويشمل الوضع الليلي في نظام IOS13 كافة برامج النظام مثل الإعدادات و الساعة و متجر تطبيقات أبل ... كما أتاحت الشركة للمطورين إضافة ميزة الوضع الليلي في تطبيقاتهم.

٢ - أذونات التطبيقات :
 في IOS13 يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد إعطاء التطبيق صلاحية لإستخدام الكاميرا مثلا مرة واحدة أو عدة تطبيقات ، كما سيظهر لك إشعار إذا كان هناك تطبيق يستخدمة موقعك في الخلفية.

٣ - تسجيد الدخول بإستخدام Apple ID :
لا حاجة لإدخال بياناتك في كل مرة تود إنشاء حساب أو تسجيد الدخول إلى موقع أو تطبيق ما كل ما عليك هو إختيار تسجيد الدخول بإستخدام Apple ID وسيتم ملئ معلوماتك بشكل تلقائي وإذا كنت لا تريد مشاركة بريدك الإلكتروني يمكنك أن تجعل أبل تنشئ لك بريد إلكتروني يعيد توجيه الرسائل إليك وهي خطوة ممتازة لتحسين الأمان و الخصوصية.




٤ - الخرائط :
أعادة شركة أبل تصميم تطبيق الخرائط الخاص بها فأصبح شكله  قريبا من خرائط جوجل فقد أضافة الشركة ميزة مشاهدة المكان 360 درجة مما يجعلك ترى المكان كأنك واقف هناك ، وأضافة الشركة تحسينات على لغة إرشادات سيري فبدلا من أن تقول "بعد 1000 قدم انعطف يسارًا" أصبحت تقول "انعطف يسارا عند إشارة المرور التالية".

٥ - تحسينات على سيري :
مع نظام IOS13 أصبح بإمكان سيري تشغيل الموسيقى و الكتب الصوتية و الراديو كل ما عليك هو أن تطلب من سيري تشغيل محطة الراديو المفضل إليك وهي ستقوم بذلك ، كما تمت إضافة صوت هندي إنجليزي لها.

٦ - أداء أفضل :
مع نظام IOS13 ستحصل على أداء أفضل يصل إلى الضعف كما أن عملية فتح قفل الهاتف في أجهزة Iphone X , Iphone XR , Iphone XS , Iphone XS  Max ستكون أسرع بنسبة 30% كما أن حجم التطبيقات سيكون أصغر بنسبة تصل إلى 50%

 ثانيا : iPadOS
قامة شركة أبل بفصل أيباد عن IOS وجعلت له نظاما منفصل بإسم iPadOS دعونا نتعرف على أبرز مميزاته :

١ - تطبيق الملفات :
أعادة شركة أبل تصميم تطبيق الملفات فأصبح أكثر سهولة في الإستخدام و اتاحت الشركة إستخدام اقراص التخزين الخارجية مثل الفلاش و الذواكر.

٢ - سفاري :
أصبحت الأن نسخة الموقع التي ستعرض على iPad Pro هي نسخة الكمبيوتر وليست نسخة الهاتف المحمول وهذا يجعلك تستفيد من حجم الشاشة الكبير في الأيباد

٣ - الوضع الليلي :
مثل IOS13 أصبح أيباد يدعم الوضع الليلي في كافة تطبيقات النظام وأتاحت الشركة للمطورين إضافة ميزة الوضع الليلي في تطبيقاتهم.



٤ - الأداء :
بعد النظام الجديد سيصبح أيباد أسرع بما يصل إلى مرتين كما أن فتح الأيباد عن طريق الوجه سيصبح أسرع بنسبة تصل إلى 30%.

٥ - تسجيل الدخول بإستخدام Apple ID :
يحمل أيباد ميزة تسجيل الدخول بإستخدام Apple ID الموجودة في  IOS13 وهي تمكنك من تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد في التطبيقات أو المواقع بسرعة كل ما عليك هو إختيار تسجيد الدخول بإستخدام Apple ID وسيتم ملئ معلوماتك بشكل تلقائي وإذا كنت لا تريد مشاركة بريدك الإلكتروني يمكنك أن تجعل أبل تنشئ لك بريد إلكتروني يعيد توجيه الرسائل إليك وهي خطوة ممتازة لتحسين الأمان و الخصوصية. 




ثالثا : watchOS 6 :
هذا هو النظام الجديد لساعة أبل دعونا نتعرف على أبرز مميزاته :




١ - واجهة الساعة :
تم إضافة بعض الأشكال الجديدة لواجهة الساعة وهي تعطي لمسة جميلة لشكل الساعة كما أن هناك واجهات تضيف بعض المميزات على الشاشة الرئيسية للساعة.

٢ - التعرف على الأغنية :
يمكن لسيري حاليا بالتعاون مع Shazam التعرف على الأغنية بمجرد أن تسمعها الساعة وأن تكون متصلة بالإنترنت.



٣ - متجر التطبيقات :
سابقا كنت تحتاج إلى الأيفون حتى تتمكن من تنزيل تطبيقات على الساعة ، أما الأن فأصبح بإمكانك تنزيل التطبيقات مباشرة عبر تطبيق App Store.



٤ - النشاط :
تقوم الساعة بتخزين القياسة على جهاز أيفون وتقوم بمقارنة نتائج آخر 90 يوم مع متوسط نتائج آخر 365 يوم إذا كنت تخسر لياقتك فستتلقى إقتراحات تدريب مخصصة حتى تعود إلى لياقتك.

٥ - السمع :
يوفر النظام الجديد ميزة مهمة لحماية سمعك حيث أن الساعة تحدد ما إذا كان مستوى الضجيج المحيط بك قوي جدا وقد يضر بسمعك فتعطيك تنبيها حتى تخرج من المكان.


رابعا : macOS Catalina :
حصل نظام لابتوبات أبل على تحديثات رائعة دعونا نتعرف على أبرزها :

١ - بديل iTunes :
مع النظام الجديد لأجهزة الماك أغلقت شركة أبل تطبيق iTunes وصممت بدله 3 تطبيقات وهي : Music , Apple TV , Apple Podcasts ، وكل ما لديك في مكتبة iTunes سيكون متاحا في كل تطبيق.

٢ - تطبيقات iPad على أجهزة mac :
أصبح الأن بإمكان المطورين إنشاء برامج الماك من برامج أيباد مما يجعلك تستفيد من الشاشة الكبيرة في جهاز الماك وكذلك العتاد القوي فيه.


٣ - تحسينات على تطبيقات النظام :
هناك بعض التحسينات التي حدثت على بعض تطبيقات النظام مثل تطبيق الصور والذي تم جعله أكثر تنسيقًا حيث يمكنك مشاهدة الصور حسب الأيام و الشهور و السنوات ، كما تمت إضافة ميزة مشاركة مجلد الملاحظات مع الأخرين في تطبيق الملاحظات.

٤ - إستعمل iPad كشاشة ثانوية لجهاز mac :
يمكنك ربط جهاز الأيباد بجهاز الماك وجعل الأيباد كشاشة ثانوية للماك يمكنك إستعمالها في عرض برنامج مختلف عما يعرضه الماك أو عرض نفس التطبيق على الشاشتين ليرى الأخرون ما تقوم بعمله كما يمكنك الإستفادة من قلم أبل بفتح تطبيق التعديل على الصور على الشاشتين و التعديل بإستخدام القلم بذلك ستحصل على دقة أكبر.

٥ - وقت التشغيل :
تمت إضافة إحصائيات وقت التشغيل لجهاز الماك والتي ستساعدك على ضبط الوقت الذي تقضيه على الجهاز كما تمكنك هذه الميزة من عمل توقيت إستعمال لكل برنامج.


خامسا : Mac Pro :
رغم أن مؤتمر WWDC19 مخصص لأنظمة التشغيل إلا أن شركة أبل أعلنت عن كمبيورتر قوي جدا حيث يأتي بمعالج من نوع Intel Xeon W بأنوية تصل إلى 28 نواة ورام يصل إلى 1.5 تيرابايت مما يعطي الجهاز قوة شديدة وأداء سلس جدا كما يدعم الهاتف بطاقة رسويات هي الأقوى في العالم ، كما يمكن للجهاز تشغيل 3 مقاطع فيديو خام بدقة 8K وذلك بفضل ميزة Apple Afterburner.
هذه نبذة بسيطة عن عتاد الجهاز وهناك الكثير من المميزات الأخرى.



سادسا : Pro Display XDR :
شاشة جديدة من أبل بمواصفات قوية جدا فهي تأتي بمقاس 32 إنش بدقة 6016*3384 بكسل أي 6K بنسبة تباين 1000000:1 ومستوى سطوع 1600 شمعة.
هذه نبذة بسيطة عن مواصفات الشاشة وهناك الكثير من المميزات الأخرى.



هذا هو أبرز ما أعلنت عنه شركة أبل في مؤتمو WWDC19.
شاركونا أرائكم في التعليقات.

المصدر : موقع شركة أبل
مشاركة

3mrow

أنا مالك الموقع ومهتم بجديد التقنية أقوم بكتابة تقارير و مواضيع عن أحدث أخبار التكنلوجيا

أضف تعليق: